مراحل نمو الجنين بالصور والفيديو

مراحل نمو الجنين

ما هي مراحل نمو الجنين ؟ وكيف يتكون الجنين في رحم الام ؟ وبماذا تشعر الام اثناء فترة الحمل ةمتي تشعر بحركة الجنين ؟ تعرفوا من خلال هذا التقرير على إجابات كل هذه الاسئلة.

هي واحدة من أسعد اللحظات التي تعيشها أي امرأة هي اللحظة التي تعرف فيها أنها حامل وأنها قريبا وبعد فترة محددة سوف تصبح أم.

ولمساعدة كل أم و أب في هذه الرحلة الهامة سنتعرف معا هنا على امر مهم جدا وهو مراحل نمو الجنين.

مراحل نمو الجنين

يبدأ اول ظهور رسمي للجنين مع الاسبوع الرابع من بداية الحمل ولا يكون وقتها الجنين أكثر من مجرد نوع من الخلايا التي تنقسم إلى ثلاث طبقات تشكّل فيما بعد أعضاء وأنسجة الجنين.

شكل الجنين في الشهر الاول

شكل الجنين في الشهر الاول

مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني

مع بداية الشهر الثاني من الحمل يبدأ الجنين ينمو ويتطور بشكل اسرع من السابق ، ويبدأ قلب الجنين الصغير بالنبض.
ويبدأ تشكل أنف الجنين وفمه وأذناه مع الاسبوع السادس في الحمل.

وتستمر عملية التشكل في الشهر الثاني فتتشكل أيضا أصابع اليدين والقدمين ، والعيون.

ويتشكل أيضا الحبل الشوكي ، والدماغ ، والأنسجة العصبية ويبدأ تطور الجهاز الهضمي كما تبدأ بعض الأعضاء
كالكبد، والكليتَين، والأمعاء بالنموّ.

وتبدأ عملية تكوين العظام ويبدأ الجنين في التحرك ، وغالبا لا تشعر الام بذلك في هذا الوقت ومع حلول نهاية الشهر الثاني ، يبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة.

الجنين في الشهر الثاني

مراحل تكوين الجنين في الشهر الثالث

مع قدوم الشهر الثالث من الحمل يبدأ وزن الجنين في التضاعف ، وتظهر بعض التشكلات والتفاصيل الجديدة مثل الاظافر وتتكون براعم الاسنان تحت اللثة ويستمر تطور الاعضاء الداخلية والوظائف ، فالجنين في هذا الشهر يبدأ عملية التنفس.

ويستطيع الجنين مع الشهر الثالث وبعد ظهور الاطراف بشكل اكثر تفصيلا ان يثني اطرافه واصابعه كما تزداد حركته ولكن تظل الام لا تشعر بذلك بعد.1

مراحل تكوين الجنين في الشهر الرابع

الان وصلنا إلى الشهر الرابع من الحمل والذي يمكن فيه من خلال الموجات فوق الصوتية التعرف على جنس الجنين ، فمع بداية الشهر الرابع تتطور الأعضاء التناسلية للجنين بشكل واضح.

وتكون اطراف الجنين اكثر نشاطا وحركة وفي تلك الفترة تبدأ الام في الشعور بحركة الجنين.

ويكون الجنين مع الشهر الرابع قادرا على إستخدام عضلات الوجه ، وتتكون لديه بصمة إصبع مميزة.
اما وظائف الجسم فتكون اكثر تطورا فيبدأ الكلى والكبد عملهما ويبدأ عمل وظائف الدماغ.

وفي هذه المرحلة أيضا يبدأ شعر الرأس في النمو ولكنه غير مرئي بعد.

مراحل تكوين الجنين

مراحل نموالجنين في الشهر الخامس

ومع الوصول إلى الشهر الخامس من الحمل يكون الجنين الان لديه الرموش والجفون ، والان يمكنه مد يديه وذراعيه بحرية ، ومن الممكن أن تشعري بهذه الحركة.

تتطور في هذه المرحلة الحواس الخمسة لدى الجنين ، فالان هو قادر على سماع صوتك ، وهو الآن قادر على تمييز الطعم الحلو والمر. أما العين فتكون حساسة للضوء ، فإذا تم تسليط ضوء على البطن ، سيقوم الجنين بالتحرك بعيداً عنه.
ويصل حجمه في تلك المرحلة لحجم حبة الجزر تقريبا ، طوله حوالي 26.7 سم، ووزنه قد يصل إلى 360 غراماً.2

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

الشهر السادس من الحمل يشهد تطورات عديدة في مراحل نمو الجنين ففيه يكون الجنين قادرًا للمرة الأولى على فتح عينيه وأيضا التفرقة بين الظلام والضوء ، كما تبدأ حركة العين السريعة والتي ترتبط بالأحلام.

وفي تلك الفترة يبدأ جلد الطفل بالتخلص من التجاعيد الموجودة فيه ويميل إلى اللون الأحمر ، ويبدأ الجنين في تخزين الدهون التي تساعده فيما بعد على الدفء ، كما يبدأ شعره بالنمو.2

والان الجنين يكون تقريبا قد اتخذ شكله الكامل مع نمو الاطراف واصابع اليد والقدم بشكل واضح ويمكن تمييز شكلهم ، الجنين الان يتخذ الشكل النهائي الذي سيخرج به إلى العالم.

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

موعد الولادة يقترب فنحن الان في الشهر السابع وفيه يستمر جسم الجنين في اكتساب الدهون ، و كل الأجهزة موجودة الان وتعمل كافة وظائفها.

الجنين الان ينام ويستيقظ بإنتظام ، ودماغ الجنين نشطاً الان ، ورئتيه اصبحت قادرة على العمل خارج الرحم بالرغم من عدم اكتمال نموهما ، ويبلغ طول الجنين الان 36.6 سم ووزنه حوالي 875 غراماً.

مراحل تكوين الجنين في الشهر الثامن

ونصل الان إلى الشهر الثامن من الحمل حيث يدخل نمو الجنين مراحله الاخيرة قبل الولادة وفي هذه المرحلة يكون الجنين قد تطور حاسة النظر لديه ، وبإمكانه إغلاق عينيه وفتحهما.

وتعمل عضلات ورئتي الطفل على التطور والرئة تستمر في التطور حتى بعد الولادة ، تحضيراً للعمل خارج الرحم. والرأسه ينمو سامحاً لدماغه بالتطور والنمو ويبدأ الجنين في الشهر الثامن في إتخاذ وضعية الولادة بحيث يتجه رأسه إلى الأسفل شيئاً فشيئاً.

ويكون بإمكان الجنين الان إدارة رأسه من جهة إلى أخرى ، ويستمر تطور الحواس والوظائف بشكل اكبر.

مراحل تكوين الجنين في الشهر التاسع

الشهر التاسع أصبح الجنين الان في وضع الولادة وقد إتجه أسه لأسفل تماما إستعدادا للخروج للعالم ، وقد أصبح وقد يصل وزنه الان إلى 3.3 كيلوجرام وطوله 51.5 سم.
ويكون الرحم الان لم يعد يتسع للجنين ، وتشعر الام بضرباته بشكل أكبر الان.2

تطورت كلى الجنين الان بشكل كامل ، ويقوم الكبد لديه بمعالجة بعض الفضلات في هذه المرحلة.
والرئتين الان أصبحتا مكتملتا النمو وعلى استعداد لأخذ النفس الأول عند الولادة ، ومع قرب إنتهاء الشهر التاسع وقدوم موعد الولادة لا يحدث تغيرات كثيرة للجنين داخل الرحم فقط قد ينمو الشعر اكثر والاظافر.

مراحل تكوين الجنين

فيديو يوضح مراحل تكويت الجنين

المصادر

  1. 1.
    Human embryo stem cells cloning breakthrough. NHS. https://www.nhs.uk/news/genetics-and-stem-cells/human-embryo-stem-cells-cloning-breakthrough/. Accessed April 2, 2019.
  2. 2.
    Fetal development week by week | BabyCenter. BabyCenter. https://www.babycenter.com/fetal-development-week-by-week. Accessed February 3, 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *